المبادىء التربوية لمنهج مرحلة الروضة

 

مرحلة الروضة محطة أساسيّة في نمو الطفل، هي مرحلة قائمة بذاتها تؤسس لمراحل التعليم اللاحقة وتمتد على مدى ثلاث سنوات (من سن 3 إلى 6 سنوات). ترتكز مناهجنا الخاصّة على المبادىء التربويّة والأبحاث الحديثة وتتجسّد في برامج وأنشطة وطرائق ووسائل وأساليب تقييم ملائمة، وتسعى إلى توسيع ملكات وقدرات ومهارات الطفل الإجتماعيّة، اللغويّة، الفكريّة، الحسيّة الحركيّة، والفنيّة.

 

نرتكز في مرحلة الروضات على:

1)     تعزيز تنمية المفاهيم والقيم الإسلاميّة.

2)     توفير جوّ من الأمان والطمأنينة.

3)     يكون الطفل محور العمليّة التربويّة.

4)     إعتماد الحواس المدخل الأساسيّ لعمليّة التعلّم.

5)     ربط الميادين ربطًا وثيقًا وتداخل اللغة عبر الأنشطة كافّة.

6)     العمل من خلال محاور تنطلق من بيئة الطفل ومكوّناتها الماديّة والثقافيّة.

7)     مراعاة الفروق الفرديّة بين الأطفال عمومًا.

8)     استخدام الوسائل والطرائق والأساليب الناشطة والتكنولوجيا.

9)     اعتبار اللعب المبدأ الأكثر فاعليّة في عمليّة النماء، سواء أكان حرًا أم موجّهًا.